جهاد أحمد تربوي فعّال
العمر : 49 العنوان: : فلسطين/قطاع غزة عدد الرسائل : 946 تاريخ التسجيل : 24/11/2011
| موضوع: جامعة الأزهر بغزة تمنح الماجستير للباحثة ايمان علي فارس أبو معيلق الأحد 26 يونيو 2016, 09:24 | |
| [SIZE="4"] [SIZE="5"] جامعة الأزهر بغزة تمنح الماجستير للباحثة ايمان علي فارس أبو معيلق غزة / جهاد أحمد[/SIZE]
حصلت الباحثة ايمان علي فارس أبو معيلق على درجة الماجستير في المناهج وأساليب التدريس من جامعة الأزهر، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21-6-2016م بقاعة بيسان بجامعة الازهر بغزة وبحضور نخبة من التربويين. فيما تكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د عطا حسن درويش مشرفا ورئيسا ، د. محمد سليم مقاط مشرفا د. راشد أبو صواوين مناقشا داخليا، د. داوود حلس مناقشا خارجيا. وبعد المداولة أوصت اللجنة بضرورة منح الباحثة درجة الماجستير في المناهج وأساليب التدريس.
يذكر ان رسالة الماجستير للباحثة ايمان أبو معيلق كانت تحت عنوان: (فاعلية برنامج مقترح في ضوء معايير مؤشر الجاهزية للتعليم RTTI لإكساب بعض كفايات تدريس العلوم للطالبات المعلمات في جامعة الأزهر – غزة ) و هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإكساب بعض كفايات تدريس العلوم لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر-غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج شبه التجريبي؛ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة واختبار قبلي- بعدي. حيث تم بناء برنامج تدريبي بالإضافة إلى بناء أدوات الدراسة التي تمثلت في مقياس اتجاه نحو تدريس مادة العلوم، وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس مادة العلوم، واختبار يقيس التحصيل المعرفي لكفايات تدريس مادة العلوم، وتم تطبيق الأدوات جميعها على عينة الدراسة التي تكونت من (15) طالبة معلمة من طالبات كلية التربية المشاركات في مشروع تحسين إعداد وتأهيل المعلمين (TEIP-1) المكون الأول الهادف لتعزيز الممارسات التدريسية لبرامج إعداد المعلمين قبل الخدمة بجامعة الأزهر غزة .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قامت الباحثة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط سبيرمان، واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon Test) للعينات المرتبطة، وللتأكد من فعالية البرنامج تم حساب معامل الكسب لبلاك وحجم الأثر.
وتوصلت الباحثة من خلال دراستها إلى نتائج أهمها : أن البرنامج المقترح يحقق فاعلية في إكساب بعض كفايات تدريس العلوم في ضوء معايير مؤشر الجاهزية للتعليم؛ حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيق (القبلي - البعدي) لبطاقة ملاحظة الكفايات المهارية، ومقياس الكفايات الوجدانية، وبين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق (القبلي- البعدي) لاختبار الكفايات المعرفية، لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة ايمان علي فارس أبو معيلق الجهات المعنية بالجامعات الفلسطينية أن تعمل على تطوير نظام الإشراف التربوي للطلبة المعلمين وفقأ لمدخل الكفايات الذي ينص على الاهتمام بالمجال (المعرفي –المهاري-الوجداني ) عند تقويم أدائهم، والاهتمام بالتنمية الشاملة للطلبة المعلمين في المجال المعرفي، والمهاري، والوجداني للحصول على مستوى من الكفاية اللازمة للممارسة المهنية، والاهتمام بتوظيف البرامج وورش العمل التي تزود الطالب المعلم بمستحدثات مادة العلوم، وأساليب تعليمها بشكل يُثري الموقف التعليمي. كما أوصت الدراسة بإعادة تصميم برامج إعداد المعلمين بطريقة تدعم الطلاب ليحققوا معايير مؤشر الجاهزية للتعليم.
[/SIZE] | |
|